تاريخ بني والبان

100_0877 100_0880

1- التسمية :

1- سلتيانة Celtianà- Celtianiens-Celtianoe: إسـم المدينــة الرومانيـــة الموجودة بالمستعمرة الرومانية القديمة كانت موضوعة ضمن مخططات وخرائط رومانية قديمة، كانت بحـوزة مهتمين وباحثين فـي الآثار : كجيـورج بيري وأدولف جـوردان وجول كاربونال وهم من أصول فرنسية،و مابين (1881-1903) جمعـوا عـدة آثار ونقوش لأعمـدة رومانية لمدينـة سلتيانا Celtianàوحسب وصفهـم كانت مدينــة كبيــرة،بـها مسرح رومانـــي يقع بالمنطقــة المســماة الخربـــة بالمرابــــع دوار بنــي والـــــبان وقد سميت إنتسابا إلى القائد الروماني سلوثان قائد الجيش الروماني المدفون بمرتفعات سيدي إدريس.
2- Zerga الزرقاء : تم تسميـتها من طـرف العرب الفاتحيـن، وفيه روايات كثيــرة عن هـده التسميـة، وتبقـى الأقــرب التسميـة المشتقـة من إســم الملكـة الرومانيــــة Zeurgana.. ..زورقانا ..ملكــة المدينة الرومانية الموجودة بالمنطقة الأثريــــة الخربة.(لم نجد دليلا تاريخيا يذكر الملكة الرومانية ماعدا روايات العرب الفاتحين وكان العرب يسمون سكان المنطقة بأولاد الزرقاء والزرقاء تعريب لإسم زورقانا وكانت روايات وأساطير كثيرة عن هده الملكة الرومانية )
3- Beni Ouelbane بنـي والبــــان : تم تسميتها من طـرف الأتراك ، وبن ولبـان هو إســم الجد الأول لبنـي والبــان وهم من قبائـل البربـر الأمازيــغ، تم تسمية بلديـة بني والبــان بصفة رسمية سنة 1947.

أصول قبائل بني والبان : ينتمون إلى قبيلة كتامة وكما دكر إبن خلدون  فإن قبيلة كتامة من ولد كتامة بن برنس بن بربر، من قبائل الأمازيغ و تنحدر هذه القبيلة من منطقة القبائل وماجاورها فيما يعرف بقبائل الحضرة ونطاقها يشمل المنطقة الشرقية من الجزائر الحالية و هم عناصر محلية أصيلة ، تعد قبيلة كتامة من أهم القبائل الأمازيغية في الجزائر عددا وشأنا وقبيلة كتامة كانت أشد القبائل بأسا ودفاعـا عن أقاليمها وقد قاومت على الدوام كل محاولات الغزو والاحتلال الأجنبي لا سيما الروماني الوندالي والبيزنطـي وحتى الفتح الإسلامي العربي في بداية الأمر.

سكن بنو كتامة شمال إفريقية منذ القدم (مثل إخوانهم من فروع قبيلة البتر شقيقة البرانس) في التاريخ القديم تدخل منطقة كتامة ضمن إقليم نوميديا القديمة وفي ظل الاحتلال الروماني ألحقت بموريتانيا السطيفية التي مركزها سطيف ويمتد إقليم كتامة على كامل المنطقة الواقعة شمالا ما بين بجاية إلى غاية دلس غربا وعنابة شرقا إلى حدود الحضنة والأوراس من ناحية الجنوب والجنوب الشرقي وقالمة وسوق أهراس شرقا ولهم مواطن معروفة في مجال هذه المنطقة منها الحواضر الكبرى المعروفة اليوم مثل : قالمة ، سوق أهراس ، القالة ، عنابة ، سكيكدة ، القل ، جيجل ، قسنطينة، ميلة ، سطيف ، والحواضر الصغيرة الموجودة بنواحي الأوراس ولهم مواطن أخرى ذكرت في المصادر التاريخية مثل إقجان أو إكجان بنواحي بني عزيز بولاية سطيف وهي مركز الدعوة الفاطمية وبلزمة وباغايا وغيرها.

بني والبان وبني تفوت :بني تفوت من بين العائلات التي ساندت الولبانيين في حروبهم لأنه كانت تربطهم صلة قرابة ومصاهرة حيث ان روايات المؤرخين تقول أن زوجة بن ولبان أصولها من عائلة بني تفوت وكلاهما ينتمي لقبيلة كتامة، وعلى المستوى اللغوي فإن جميع فروع قبيلة كتامة قد إستعربت ماعدا قبيلة زواوة التي لم تستعرب إلا بنسبة ضئيلة.

أصول العائلات الحالية القاطنة ببني والبان : العائلات الولبانية الأصليين ،وبعدها قدمت عائلات بني تفوت و بني عيدون وعرب الساحل ومنهم: الهقاريون  ولاد سعيد باللإضافة الى عائلات من أصول أجنبية .

الهقاريون  و أولاد سعيد  وعرب الساحل كلهم ينحدرون من أصول عربية من عائلات  الشرفة  أتو من ساقية الحمراء وواد الدهب  استقروا  ببلاد بني بار مقاطعة جيجل  ومن تم بجبل زاقو أين قوبلو بحفاوة من قبل سكان  المنطقة. وقد عاشوا مع الولبانيين وتركوا بصمتهم على العائلات الولبانية من حيث اللغة والتقاليد.والعائلات الولبانية تنقسم إلى ثلاث: أولاد أحمد والزرادة  و أولاد ساعد .

أولاد بغريش أصلهم عربي من الجزيرة العربية أتو عن طريق المغرب واستقروا بمنطقة بني والبان عاشوا مع الولبانيين(قبائل بربر **كتامة**) وأولاد إدريس ( أصلهم عربي من عائلة الشرفة الأدارسة ). كانوا مهتمين بالشريعة وعلوم الدين ولهم زاوية ومرابطون .(وهدا ما جعل بعض المؤرخين الفرنسيين يقعون في خلط حول إنتمائهم لقبائل بربر كتامة ، والصحيح أن أصل إنتمائهم عربي ) 

2-  المدينة الرومانية القديمة سلتيانا Celtianaبني والبان حاليا مدينة أثرية يوجد بها مسرح روماني يقع بالخربة منطقـة لمرابع حاليا، بعـد دخول العرب الفاتحين إلى الجزائر أطلق عليها إسمzerga الزرقــاء وقد ضلت كذلك أيام حكم العبيديـين وكانت تابعـة إداريا لمدينة ميلة أو (ميلاح) سابقا،ثـم انتقلت تبعيتـها إلى الأمـراء الحمادييـن أثناء حكمهـم للمغـرب الأوسـط وكل الدلائل تشير لكونها كانت تابعة إداريا أثناء هده المرحلة لمدينة قسنطينة أكبر الحواضر الحمادية بعــد بجاية والقلعة وتشير بعض القطع الأثرية المكتشفة مؤخرا أن الإسبان المحتلين مروا بهده المنطقة وبعد إحتلال المنطقة عمروا فيها طويلا أيام حكمهم لبجاية أما أزهى أيام المنطقة ونذكرهنا بالخصوص منطقة جبل سيدي إدريس كانت أيـام تواجـد الأتراك تعتبـر كطريق (بايلك) تربط بين مدينة قسنطينة ومدينة القل التاريخيـة وقد شهدت تواجد لسكان القبائل على طرفي هدا الطريق ما أعطاهـا بعدا إستراتيجيا وتجاريا وحتى حضاريا وعلميا بقدوم الشيـخ الجليل سيدي إدريس القادم إليهـا من مدينة فاس المغربية .
فـي عهـد الأتـراك : لم يـردخ ســكان بني والبان للأتراك وجـــرت مقاومة وحــروب بين الأتـراك والولبانيين إلى أن عقدت جلسـة مصالحـة وقام زعماء قبائل بني والـبان باختيار شيخ يمثلهم ويكون واسطة بينهم وبين الأتراك وجبرا لخواطرالسكان بزاوية سيدي إدريس
قامـت فـي دلك الوقت عـام 1666 م الدايــة لالة عزيــــزة زوجة رجب باي ببناء مسجـد سيدي إدريس ومازالت مئدنتـه لحد الساعة تعانــق الفضاء .
تاريخ بني والبان خائــر في جـدوره ففي عهد الفنيقيين الدين أنشؤوا إمبراطورية بتونـــس وشـمال إفريقيـا بعد مجيئـم من صيدا وصور بلبنان إلى مدينة سكيكدة . التي عرفت أنداك ” بستــورة ” لتشابهها بمدينة لشتورة اللبنانية وكان هنالك خط بري يربـط سكيكـــــــــدة وجيجل وجميلة يمر عبر تراب بني والبان . وقد أستغل هدا الممر كذلك في عهد الرومان ومازالت آثاره باقية لحد الساعة تجد في كل 6 كلـــم تقريبا نقطة حراسة والمعروفة اليوم بالعسة كما أن الآثار الفينيقـة والرومانيـة في بنـي والبـان مازالت شامخـة رغم عــوادي الزمان والإنسان . فقد كانت هنالك مدينة كبيـرة في قريـة الزرقــاء لـم تسمــح الظــروف بالتنقيب عليها وهي تتربع على مساحة كبيرة، فأثنــاء الحفريات الفوضوية للسكان وجدت آثار رومانيـة وقطـع نقــود وتماثيل للملـوك الرومانيين ويذكر أحد زوار بني والبان إلى متحف اللوفر بفرنسا أنه شاهد تمثال لملكة وعثر عليه في تراب الزرقاء ببني والبان وهده الآثار والتماثيل والنقـود والخزف والرصاص والقبـور عند بعض السكان.
كما أنه وفي وقت قصير سـنوات الثمانينات كان هنالك مسرحا رومانيا في المكان المسمى بالخربة والخربة كناية على خراب هده المدينة الرومانية،قامت السلطات جهلا منها برمي الأتربة فيه فزالت معالمه وكان يسمى عند العوام الماجن لتجمع المياه الشتوية فيه ويوجد قبر أحد القادة الرومانيين شرق سيدي إدريس وسمي عند الســـكان ب : سلـــــــوثان بالإضافة إلى ما يقارب 17موقع بالمناطق التالية: بوخلـوف،الطارفـة،بن يسعــد ،لكابــص بـجانب المقبرة،القرية الفلاحية، قرماطة،كـرارة،أم الجراين (الجنينة)، بولحجر.
3/ الحضـارات المتعاقبـة علـى المنطقـة هـي علـى التـوالـي:
الفينيقيون -الرومان -العرب الفاتحين (أيام الأمويين والعباسيين)- العبيديين (الفاطمين ) -الحماديين- الأتــــــراك
4/ بــني والبـــان وثورة التحريـر ضد المستعمر الفرنسي :
بني والبــان تعد همزة وصل بين السـهل والجبـل، فهـي تطل على جبال القل والميلية من جهة وعلى السهل , سهول بني حميـدان وزيغود يوسف وسيدي مزغيش وعين بوزيان من ناحية أخرى ,فهي منطقة عبور بامتياز,ومنطقة حرب ومقاومة خطيرة , إذ أن تضاريسها بجبالها وغاباتها كانت مند عهد الفينيقيين والرومـان والأتراك والفرنسييــن مرتعا للثوار وقادة الثورات,ففي ثورة التحرير ضد المستعمر الفرنسي أستشهـد بترابها أكثرمن 2000 شهيد من أنحاء الشرق الجزائري ،كما كانت ملاذا لقادة الثورة التحريرية ك: سيدي أحمد ,زيغود يوسف رحمه الله ,وابن طوبال ,إبن عودة ,علي كافي ,بولعراس , وسي مصطفـى فيـلالي ,وحمــــادي كرومة ..وغيـــرهم من أبطــــال الجـــزائر .

كمــا أن قبائل بنـي والبـان كان لهم الباع الطويـل في التصدي لدخـول فرنـسا إلى عنابـة وقالمة وقسنطينة ،حيث جرت معارك رهيبة يقر المؤرخون الفرنسيون ببســالة المقاومون في الشـرق الجزائري .
حيث سقـط أثناء حملات فرنسا على عنابـة وقالـمة وقسنطينــة أكثـر من 700 ألف شهيـد وكانت قبائل بنـي والبـان تحت قيادة الزعيــم الروحي بغريش محمد المعروف ب بسلطان الجـبل الأخضـر ” سيـدي إدريـس ” .
هدا الأخير لعب دورا كبيرا ، حيث قاد جيشا من المجاهدين ودهب به إلى عنابة لمواجهة الفرنسيين رفقة الشيخ بومعيزة، كما ذكر المؤرخ الدكتور,أبــو القاسم سعد الله في كتابـه تاريخ الجزائـــــر (الجزء الأول ).
وبعـد سقـوط قسنطينــة في 1837 جرت مقاومة بين السكان والفرنسيين ومازالت مقبـرة الشـهداء في منطقة قرماطـة.
هـدا وقــد تغـنى السكـان ببطـــولة المجاهديـن وخاصة سيدي عبد المالك بغريش فقد كان السكان في بـني والبـان ومازالـوا لحد الساعة ” الكبار منهم ” يرددون مقاطـع حزينة من البكائيات والنكبة التي حلت بعائلـة بغريـش وزاوية سيدي إدريس فـي المقاطـع المعروفة منـــها:

قـــرماطة لحزينـــــــــة ………….. وامقابلتــــــها زكرانـــــــة
حــــزني على لبغارش ………….. كـي ســــــاروا للجبانـــة
سيدي إدريس العالـي ………….. وأمـــــا بها صلاحـــــــــــو
كــي دخلـــــت فرنسا …………… اندهــاو لبغارش راحـــــو
ومازالت القصيــــــــــدة طـــــــويلة .
كان عدد الألقاب العائلية قبل الثورة التحريرية يفـوق الـ 600 لقب . زال أغلبها ولم يعـد معروفا بسبب الهجـرة التي تعرض لها السكان ،وقـد دخلت الثورة إلى بلدية بني والبـــان ووجدت الأرضية سانحة لأن السـكان كانت لهــم علاقـة بالحركـة الوطنيــة حزب الشعـب خاصـة فمـن أبرز رجال الشعـب الديـن كانـوا فعالين فــي حزب الشعب وكان اليد اليمنى فيلالي مبارك ،وله إسم آخـر هو فيلالي عبد الله ولد بدوار زكرانـة بلدية بني والبان في 13 سبتمبر 1913حسب المؤرخين وقد قتل في فرنسا بتاريخ07 أكتوبر 1957كـما كان هنالك رجال مارسوا السياسة كبغريش الضريف المعروف بالزعيم وبوفدح بديسي مسعود وبلعابــد وبوالفـــــول وغيرهم .
كما أن جمعية العلماء لعبت دورا هاما في توعية السكان وغرس روح الجهاد في نفوسهم من أمثال الشيخ الإمـام : خطابي عبد الله وبغــريش العـربي ودويـــدة أحمد . هـدا وقد دخلت الثورة إلـى بني والبـان سنة 1955 عن طريق محورين : محور السمندو برعاية زيغود يوسف وبولعراس إلى جهـة الصفيصفة والسفرجلة والسبت وسيدي إدريس ومحور الغرب زكرانة واد أونيـن بقيادة أبطال من الميلية وقسنطينـة في مقدمتهم رويبـح محمد المدعو بلمرخي وبن مسعود بوعلي ومصطفى فيلالي وبوجـريو، وكان أول إتصــال لهم في الغرب الولباني بالشيــخ فيلالي محمد وبولحقـــرة محمـــود ،هدا ونــظرا لإلتفاف السكان بالثـورة جعلت فرنسا منطقة غرب بني والبان مناطق الدمـن واد أونيــن وزكرانة مناطـــــق محرمة يقتـــل إنسها وحيوانــــــــها
من بين أشهر المعارك التي جرت في الشمال القسنطيني هي معركـة زكرانـة  في أفريل 1957 وهي معركة هـزت كيان الفرنسيين وزلزلتهم وهي المعروفة في الصحافــة الفرنسية كما تقول جريـدة لا ديباش القسنطينية الناطقـة باللغة الفرنسية معركة الـلازات الأربعة وقد سقط فيها من الفرنسيين قتلى بلغ عددهم 106قتيل فرنسي ومرتزق(الحصيلة حسب ما دكرها  صحفي جريدة لاديباش ، وشهود العيان الدين كانوا ضمن المقاتلين منهم المجاهد عتامن دياب من بني والبان  فقد كان 113 قتيل والمعركة دامت ثلاثة أيام على التوالي ) وقد قامت السلطات الفرنسية في الأعوام الأخيرة بإحياء ذكرى قتلاهــم وصنعت لهــم تماثيل بفرنسا ولــم ينجو من الفرنسيين إلا القائد اليتنا ديــبي الـذي ساعــده البعض من الســكان فـــقاد سالما إلى محتشد الزرقاء وأما أحد الجرحى الناجيــن فقد قتله السكان في أعالي تيـــزقان بالحجـــارة .
مــن المعارك كذلك المشهورة معـركة زكرانــة الثانية وقد سقط فيــــها 13 شهيد وكـذلك معركـة الكـرارة التي استشهد فيها القائد حـمادي كرومة مع جماعة من المجاهدين أغلبهم من عائلـــــة زمـــولي وعــلى رأسهم الشاب زمولي مخلوف المعروف بالمــــــاريكان
معركة سيـدي إدريس ومعركة بولخراشف التي أستشهد فيها القائد زايــــد بوربــوحــات وتاريــخ الثــورة في بني والبان تاريخ مشـرف فعدد الشهـداء يفوق الـ 500 شهيـــد .

….المجد و الخلود لشهدائنا الأبرار….       …. ضحوا بالنفس و النفيس من أجل أن تحيا الجزائر ….

5- معارك الثورة ضد المستعمر

المـــــعاركالتاريـــــخ
معركة بولخراشــــف  أكتوبر1955
معركة مشتة الدمــن  أكتوبر1955
معركة الصفيصــــفة  جانفي1956
معركة مشتة النــشم  جانفي1956
معركة مشتة زكرانة  مارس1956
معركة جامع سيدي ادريس أفريل1956
معركة مشتة بوعمر أفريل 1956
معركة مشتتة المنشــــورة  جوان1956
معركة واد وانــــين  جويلية1956
معركة مشتة أكرارة  أكتوبر1956
معركة زكرانــــــــة  نوفمبر1956
معركة جنان العناب 1956
معركة مشتة الدمن 1956
معركة زكرانــــــــة شهر أفريل 1957( قيد البحث والتوثيق)  وتبقى من أقوى المعارك في ولاية سكيـكدة
معركة السفرجنــــة  نوفمبر1957
معركة عين لحـــول  1957
معركة عين الحمراء وزكرانة  ماي 1958
معركة المشقوقــــة  جوان 1958
معركة المشقوقــــة  جويلية 1958
معركة جنان العناب  جولية 1958
معركة جامع سيدي ادريس  أوت 1958
معركة النشــــــــم  1958
معركة سيــدي ادريس  1959
معركة حربـــــــي  أوت1959

 شخصيات تاريخية :

1– الدينية :خطابي عبد الله ،دويدة أحمـد ،بغريش العربي

          صورة نادرة للشيخ دويدة احمد

20750728_1701275163240638_1654201649_n

-خطابي عبد الله :ظهر إلى الوجـود العلامـة الشيخ عبد الله خطابـي خلال عام 1921 بـدوار بني والبان ولاية سكيكدة من أبويـن جزائريين هما خطابي ضريـف بن بغريـش وبغريــش يمونـة.

عاش عبد الله خطابي طفولته وشبابه في أحضان والدين كريمين في محيط يسوده الحياء والحشمة ،عند بلوغه سن القراءة سارع أبوه لإدخاله كتاب القرية بمسقط رأسه فكانت له فرصة العمر الأولى ،حيث تعلم القراءة والكتابة وحفظ ما تيسر من القرآن الكريم ، صار له الأساس في تكوين شخصيته ضف إلى دلك الذكاء الحاد الذي كان يتميز به مند نعومة أظافره وبدأ الشهيد مشوار حياته العلمية والعملية.في أواخر الثلاثينيات إنتقل إلى المعهد الباديسي بقسنطينة لمواصلة دراسته العلمية أي الفقهية واللغوية وهناك تحصل على شهادة التطويع المسماة أنداك.
– في الأربعينيات رجع إلى مسقط رأسه بأرض الوطن وفي تلك الفترة تزوج من السيدة دراجي عواط لويزة وأنجب منها ثلاثة أولاد ذكرين وأنثى واشتغل في تدريس القرآن الكريم بقرية سيدي مزغيش لفترة لم تعرف مدتها، ثم توجه إلى قسنطينة بأمر من جمعية العلماء المسلمين الجزائرين ، ثم تم تعينه إمام لمسجد تسالة المطاعي بولاية ميلة وهدا سنة 1952، ليندمج في العمل الإصلاحي عن طريق جمعية العلماء الجزائريين وما إن بدأ عمله حتى ظهرت عليه علامات النشاط والحيوية وحب الخير لأمته ووطنه كيف لا وقد قام بدور هام في توعية وتجنيد المواطنين نحو الدين والوطن وإصلاح ذات البين بين الناس، وضل يواصل نضاله الديني والإصلاحي وتعليم الشباب الأناشيد الوطنية والدينية، وقد أهله رصيده النضالي طوال السنين العجاف الذي جعل منه شخصية تصنع الأحداث بشكل طبيعي.
– ضل يواصل عمله إلى غاية أوائل سنة 1956 حيث تعرض إلى الاعتقال والتعذيب الوحشي والضرب المبرح والإهانة والشتم من طرف ضباط الجيش الفرنسي المحتل وتم طرده من المسجد ومن منزله اللذان حولهما العدو إلى ثكنة عسكرية ومكتب (لاصاص) وعلى إثر ماسبق ذكره ثم تحويل الشيخ خطابي وبأمر من جمعية العلماء المسلمين إلى مسجد الرواشد خلفا للعلامة الشيخ عبد المجيد الشافعي الذي فر من بطش جيش الإحتلال وضل عبد الله يواصل عمله في المهام المنوطة به من صلاة ودروس وتعليم أبنـاء القرية العلوم الفقهية واللغوية والإصلاحية إلى غاية تاريخ 08/05/1956 عندما قام جيش التحرير الوطني بالهجوم على مركز العدو بالرواشد وعلى إثر الخسائر الفادحة التي مني بها العدو جن جنونه اليومين المواليين أي 09/10 من شهر مـاي 1956وبإعاز من المستوطنين القاطنين بمدينة الرواشد قام الجيش الفرنسي بمجزرة رهيبة راح ضحيتها أكثر من 80 مواطنا ومواطنة ومن مختلف الأعمار ومن بين هدا الرقم الكبير الشيخ خطابي عبد الله وزوجته وأبنائه الثلاثة.
– قام المحتل بهدم المسجد والمنزل فوق رؤوسهم وهم نيام بواسطة جرافة من الحجم الكبير (byl dozour) وعلى إثر دلك العمل الجبان فارق الشيخ عبد الله خطابي الحياة الدنيا والتحق بالرفيق الأعلى هو وزوجته وأبنائه الثلاثة وسقوا بدمائهم الطاهرة أرض الجزائر .

دويــدة أحمــــد:…………. في طور المراجعة والبحث

 بغريش العربي: …………في طور المراجعة والبحث

2- قادة الثورة بالمنطقة :نجد سيدي أحمد أي زيغود يوسف , ابن طوبال , ابن عودة عمـار، علي كافــي , بولعراس ، سي مصطفى فيلالي , حمادي كرومة  وغيرهم من الأبطال

3-الزعماء والقادة المحليين : في حزب الشعب  هم فيلالي عبد الله , بغريش الضريف المدعو الزعيم ,  بوفدح بديسي مسعود  , خطابي لخضر  وعتامن علاوة. أما القادة الذين تناوبوا على قيادة الولاية الثانية و كان تواجدهم الدائم بالمنطقة فهم :

ديدوش مراد  1954-1955

زيغود يوسف 1955- 1956

لخضربن طوبال   1956- 1958

علي كافـي  1958- 1959

صالح بوبنيدر 1959 – 1962

124512425

– فيلالي مبارك المعروف باسمه النضالي عبد الله(1913-1957):

image005 image001

ولد بدوار زكرانة بلدية بني والبان في13سبتمبر 1913،وقد قتل في فرنسا بتاريخ07أكتوبر 1957،مكث عدة مرات في سجون الإستعـــمار بكل من سركاجــي والحــراش والبرواقيــة ولامباز وذلك بين 1943 و1945 وقاد حزب الشعب الجزائري جنــبا إلى جنب مع لمين دباغين وأحمد مزاما وأحمد بودة وعمار خليل،وعام1947قام بتنظيم فيدراليـة فرنسا لحزب الشــعب الجزائري،حركة انتصار الحريات الديمقراطية قبل أن ينــظم العام 1952 هروب بن بلة من سجن البليدة ويكلف بتحويل محمد خيدر وحسين آيت أحمد مسؤول المنظمة الخاصة بعد وفاة محمد بلوزداد العام 1952 وذلك في سريـة بالقاهـرة مصـر،وقد نقلت رفـات عبد الله فيلالـي الذي دفن بفرنسا إلى قسنطينـة من طرف عائلته وذلك بمبـادرة من الرئيس الراحـل هــواري بومديـــن.

 حمادي كرومة  : أستشهد بمنطقة ﻛﺮﺍﺭﺓ بالقرب من منطقة ﻗﺮﻣﺎﻃﺔ  ﺑﻨﻲ ﻭﺍﻟﺒﺎﻥ ﺳﻨﺔ 1959.

2018

وكان من المطلوبين للإعدام ،أعتقل بسجن الكدية الحصين بقسنطينة وفي 10 ﻧﻮﻓﻤﺒﺮ 1955 إستطاع الفرار منه رفقة 10 مجاهدين ومنهم مصطفى بن بولعيد … إلتحق ﺑﺎﻟﺜﻮﺭﺓ ﻓﺎﺭﺍ ﺇﻟﻰ ﺑﻨﻲ ﻭﻟﺒﺎﻥ بسكيكدة ﻭﺷﺎﺭﻙ ﻓﻲ ﻋﺪﺓ ﻋﻤﻠﻴﺎﺕ زكرانة ، ﺯﻗﺎﺭ ، معركة ﺍﻟﺴﻄﺎﺭﺓ الحامية الوطيس ،

ﻭﻟﺪ ﺳﻨﺔ1930 ﻛﺎﻧﺖ ﺑﺪﺍﻳﺘﻪ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻣﻊ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ ﻭﺍﻟﻨﻀﺎﻝ ﺳﻨﺔ1945ﺣﻴﺚ ﺍﻧﺨﺮﻁ ﻓﻲ ﺣﺰﺏ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮﻱ ﻭ ﻋﻤﻞ ﻓﻲ ﻣﺼﻨﻊ ﻭﺍﺩ ﺍﻟﺼﻔﺼﺎﻑ ﺃﻳﻦ ﻗﺎﻡ ﺑﻘﻴﺎﺩﺓ ﺇﺿﺮﺍﺏ ﻟﻠﻌﻤﺎﻝ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺼﻨﻊ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻡ ﺑﻔﺘﺢ ﻣﺘﺠﺮ ﻋﻤﻞ ﻓﻴﻪ ﺑﺘﻮﻋﻴﺔ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﺑﺎﻟﻘﻀﻴﺔ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ثم  ﻨﺼﺐ ﻛﺮﺋﻴﺴﺎ ﻟﻬﻢ ﺻﺎﺭ ﻳﺪﺭﺳﻬﻢ ﻟﻴﻼ، ﻭﻓﻲ ﻋﺎﻡ 1951 ﻭﺑﻌﺪ ﺃﺯﻣﺔ
ﺍﻻﻧﺸﻘﺎﻕ ﺍﻟﺬﻱ ﻋﺮﻓﺘﻪ ‏( ﺡ ﺍ ﺡ ﺩ ‏) ، ﻭﻗﻒ ﺇﻟﻰ ﺟﺎﻧﺐ ﻣﺼﺎﻟﻲ ﺍﻟﺤﺎﺝ ﺑﺎﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﺇﻳﻤﺎﻧﻪ ﺑﺎﻟﺜﻮﺭﺓ ﺍﻟﺸﺎﻣﻠﺔ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ، ﺍﺧﺘﻴﺮ ﻣﺴﺆﻭﻻﻋﻠﻰ ﺳﻜﻴﻜﺪﺓ، ﻭﻣﺎ ﺟﺎﻭﺭﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻠﺪﻳﺎﺕ ‏( ﺣﻤﺎﺩﻱ ﻛﺮﻭﻣﺔ، ﺣﻤﺮﻭﺵ ﺣﻤﻮﺩﻱ، ﻓﻠﻔﻠﺔ، ﺍﻟﺰﻭﻳﺖ، ﺑﻮﺷﻄﺎﻃﺔ، ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺟﻤﺎﻝ ‏) ،ﺍﺗﺼﻞ ﺑﻪ ﺩﻳﺪﻭﺵ ﻣﺮﺍﺩ ﻓﻲ ﺍﻷﺳﺒﻮﻉ ﺍﻷﺧﻴﺮ ﻣﻦ ﻧﻮﻓﻤﺒﺮ 1954ﻟﻴﻨﻈﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﺃﻧﻪ ﺃﺑﻰ ﻓﻘﺎﻡ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺼﺎﻟﻴﻮﻥ ﺑﻌﻤﻠﻴﺔ ﺗﺼﻔﻴﺔ ﺃﺩﺕ ﺑﻪ للإﻋﺘﻘﺎﻝ ﺑﺴﺠﻦ ﺍﻟﻜﺪﻳﺔ ﺭﻓﻘﺔ ﺑﻦ ﺑﻮﻟﻌﻴﺪ، ﻭﺍﻟﻄﺎﻫﺮ ﺍﻟﺰﺑﻴﺮﻱ .

الشهيد حمادي كرومة كان صديقا قريبا للشهيد زمولي مخلوف المعروف بالماريكان  وعائلة زمولي ككل ، سقط شهيدا بأرض المعركة ( معركة كرارة التي لم يكن مخططا لها)، رفقة جماعة من المجاهدين أغلبهم من عائلـــــة زمـــولي وعــلى رأسهم الشاب زمولي مخلوف المعروف بالمــــــاريكان.

المحتشدات :

محتشد الزرقاء ويضم أربعة مشاتي: النشم  ، جنان العناب ، الطارفة ، حربـي و كانت به مجموعة من السجون الانفرادية داخل ثكنة الجيش الفرنسي مقر لاصاص أي الاستخبارات الفرنسية و يصطلح على تسميته المكتب السياسي

محتشد قرماطة ويضم مشاتي: كرارة ، جنينة ، رمان القارص ، واد أونين  ، أحبل لحرش كانت تمارس فيه أبشع أنواع التعذيب و القتل .

sans_t47صور نادرة وقديمة لخرائط خاصة ببلدية بني والبان

9D-carte-Collo_1200 18740568_1282683251845493_4524879921938631531_n 20154215 خريطة قديمة بني والبان

 

مع تحيات مدير الموقع

  1. karim -s a l g كتب:

    تصميم رائع للموقع حتى البرمجة جد متطورة يا كامل بالتوفيق صديقي ، لك أفكار وابداعات في جل المجالات كما أنك تحب التحدي أول موقع الكتروني بولاية سكيكدة مخصص لتاريخ منطقة بني والبان بالتوفيق ومزيدا من النجاح

  2. غير معروف كتب:

    والله يا أخي اني ارفع قبعتي احتراما لك ولكل من ساهم في هذا العمل المميز والمشرف لنا ولي شخصيا كوني انحدر من هذه المنطقة ونسال الله ان يوفقكم ويثبكم ويجعل هذا الانجاز في ميزان حسناتكم …ونحن ننتظر المزيد من ابداعاتكم فلا تبخلوا علينا .

  3. بلال صالحي كتب:

    تحيا بني ولبان

  4. 21 كتب:

    جيد هدا المشروع الدي دكر فيه تاريخ بلديتنا

  5. غير معروف كتب:

    شكرا على تاريخ الأبطال تحيا الجزائر برجالها عبدالملك بغريش ولاية قسنطينة.

  6. غير معروف كتب:

    شكرا على هذه المعلوماتالقيمة ،ونود من السيد مدير الموقع وصاحب هذه المقالةالتاريخية ان يتفضل لنا بذكر المراجع التي إعتمدها في إنشائها وهذا قصد الرجوع إليها وغثراء الموضوع،وإعداد دراسات اتكادمية عن المنطقة للأجيال القادمة

  7. beniou97_admin كتب:

    أهلا وسهلا بك أخي الكريم ، إعداد دراسات أكاديمية وبحوث تاريخية عن المنطقة يشرفنا ويشرف المنطقة ككل سألت عن المراجع سوف أقدمها لك عبر بريدك الإلكتروني ونحن في الخدمة كما سيتم إضافة معلومات جد قيمة مستقبلا بعد الإنتهاء من ثرجمتها وشكرا مع تحيات مدير الموقع

  8. يسعد كتب:

    شكرا على هذه الجهود المبدولة التي اخرجت بلديتنا من عالم النسي واعطائها حجمها الحقيقي ….واصل مشكووووور

  9. فرحات كتب:

    تشكر على المجهودات المبذولة انا إبن الناحية و أود منك تفاصيل اكثر خاصة تفرعات العائلات الولبانية و ألقابها الأصلية و الحالية مثلا حدروف الذين يعرفون أيضا بالرواهم و مخاترو شروانة الذين نجدهم في بني صبيح و بودبزة وغيرهم و هل هم أيضا من كتامة

  10. غير معروف كتب:

    جهود رائعة

  11. ولبانية كتب:

    واصل البحث عزز حاضرنا بالماضي

  12. ابو احمد فراس كتب:

    مشكورين على هذا العمل القيم .تحيا الجزاءر تحيا بني والبان

  13. يسعد احسن كتب:

    المعروف والمتناقل عبر روايات الأجداد أن عدد العائلات الوالبانية الأصلية هم ستة عائلات من صلب والبان الاب

  14. beniou97_admin كتب:

    قريبا سوف نرفق المعلومات مفصلة

  15. بلال الحلاق كتب:

    لنا ابطال و لنا تاريخ و لكن الحضر ضيعناه و يال الاسف

  16. غير معروف كتب:

    ممكن توضيح حول شهييد زايد بوربوحات

  17. غير معروف كتب:

    اجمل واحب مناطق اقلبي

  18. سعيد دراجي كتب:

    بارك الله فيكم لقد أستخرجتم شهادة ميلاد بلدية بني والبان وأملنا كبير في شباب البلدية

  19. غير معروف كتب:

    عمل رائع ومشرف اشكر كل من ساهم في تصميم هاذ الموقع وأتمنى ان تفيدونا بتعريف الشيخ سيدي إدريس. مع أطيب تمنياتي بالتوفيق والنجاح في أعمال اخرى

  20. السلام عليكم اخي الكريم ؛ والله العظيم أول مرة نتعرف على المنطقة الدي توطنو فيها أجدادنا وماذا قدمت هذه المنطقة والأرض الطاهرة من تضحيات في سبيل هذا الوطن الغالي ، إنه لا شارف كبير شكرآ أخي الكريم أتمنى لك كل التوفيق والنجاح في مسيرتكون ألف تحيا ؛
    السيد : أحمد موسى مبارك قسنطينة

  21. عبدالمجيد دويدة من مواليد بني وألبان المولود بتاريخ 27/05/1937 ‘تعلم القرءان على يد أباءه واعمامه الذين يعدون من علوم الدين و اصالة علمية ودينية.وقد تم دراسته باللغة الفرنسية بام الطوب بعدها تابع دراسة البناء بفرنسا اثناء الثورة التحريرية كتب:

    ارجو من المدير المشرف على هذا الموضوع السماح لي بإضافات جد مهمة. تاريخية وانا من ضمن هذه الشخصيات بامكاني اضيف الكثير من المعلومات شكرا لكم ،عبدالمجيد دويدة

  22. عبدالمجيد دويدة من مواليد بني وألبان المولود بتاريخ 27/05/1937 ‘تعلم القرءان على يد أباءه واعمامه الذين يعدون من علوم الدين و اصالة علمية ودينية.وقد تم دراسته باللغة الفرنسية بام الطوب بعدها تابع دراسة البناء بفرنسا اثناء الثورة التحريرية كتب:

    ابارك لابننا رابح كامل الذي اعتقد ان يكون قريب جدا من العاءلة ،غير اني بالمقابل انصحه الاتصال بأهل الذكر حتى لايسقط في الأخطاء ،لاحظت انه يوجد مبالغة كبيرة في عدة مواضيع اعتقادي انه اخذها من افواه الجهلاء قد أدلو بها عن قصد او عن غير قصد مثلا عدد قتلى من الفرنسيين في معركة زكرانة 106 وان الضابط ديبي قد تلقى المعاونة من طرف السكان والتحقة بمركز الزرقاء ،الصحيح عدد القتلى من طرف الفرنسيين هو، 48 فردا
    واحد مجروح قد قتل من طرف امراءة بفأس وليس بالحجارة اما الضابط ديبي لقد التحق بمركز قرامطة بحيث هي الأقرب الى زكرانة دون اي معاونة من طرف السكان عرفت هذا في وقتها بصفة رسمية ،حيث كنت حينها في الزرقاء
    املي ان يكتب التاريخ كما هو بوجباته وبسبياته بحيث اننا نكتب لغيرنا يستوجب على من يكتب ان يكون أمينا وذكر الحقائق كما هي حتى يتمكن الجيل القادم من معرفة اوضاعنا بكل دقة

  23. غير معروف كتب:

    بحث موفق سلطت ةلضوء فبه علي بلدية بني واىبان ونحن نفتخر لاننا ننتمي لها وننتمي لعايءلة بغريش والتي يقال ان اصلهم عربي وليس امازيغي نرجوا التوضيح ان كان فيه معلومات جديده شكرا جزيلا

  24. beniou97_admin كتب:

    شكرا على مرورك أخي الكريم ف/ي عائلة بغريش نعم أصلها عربي كباقي العائلات وكما تعلمون قبائل كتامة إنتمائها الأصلي هو عربي ترجع لأصل شجرة قيس بن بر ،سميت قبائل البربر من طرف الرومان وهدا الإسم ناتج عن كون تلك القبائل والمسماة القبائل الصغرى ومن فروع قبائل كتامة منها القادمة مـن جنوب شبه الجزيرةالعربية ، كانت أشد القبائل بأسا ودفاعـا عن أقاليمها وقد قاومت على الدوام كل محاولات الغزو والاحتلال الأجنبي لا سيما الروماني الوندالي والبيزنطـي وحتى الفتح الإسلامي العربي في بداية الأمر.وقد ذكر ذلك الطبري. حسب كتاب ديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والبربر ومن عاصرهم من ذوي الشأن الأكبر لإبن خلدون، المؤرخون والباحثون في التاريخ يسردون الوقائع وتوثيق التاريخ بناءا على الحقبة والزمن بحد داته ، ومعضمها يتم عن طريق روايات شاهدين على عصرهم وزمانهم، الرومان أطلقوا إسم البربر أول الثرجمة البرابرة ويقصدون كل القبائل الموجودة منهم دوي الأصول العربية التي أتت من شبه الجزيرة العربية وهنا نتكلم عن قبائل كتامة لأن الأمازيغ فيهم فروع تنتمي لأصول أجنبية وسنوافيكم مستقبلا بالتفصيل بعد تثمين وتوثيق المعلومات المثرجمة بناءا على مراجع .
    admin * directeur de cite

  25. beniou97_admin كتب:

    أهلا وسهلا على الرحب والسعة بطبيعة الحال قمنا بالإتصال بأحد المنتمين لعائلة دويدة أحمد من الميليلة ، كما انه قام بتوجيهنا إليك شخصيا كونك لك بعض المعلومات ولكثرة إلتزاماتنا لم نتصل بك ولكن سوف يكون لنا لقاء معك إن شاء الله في أقرب وقت . كما أني قريب جدا من العائلة هههه، وفيما يخص التوضيح حول اسم بني ألبان موجود من قبل 1947 ، نعم هو كدلك لكن التوثيق حول تأسيس البلدية النمودجية وهي بلدية بني والبان بالتسمية الحالية أما التسمية فكانت موجودة قبل الإحتلال الفرنسي للجزائر ، حيث أنه أطلق عليها إسم االزرقة بعدها سميت بني والبان إنتسابا إلا بن ولبان، الجد الأول لبني والبان ، كما كان يطلق على القاطنيين بالمنطقة أولاد الزرقاء في حقبة الفتوحات الإسلامية وبعدها أطلق عليها بني والبان ، وفيما يخص العلامة أحمد دويدة فقد قمنا بالبحث والتدقيق ولازلنا في طور البجث وجمع المعلومة أما فيما يخص معركة زكرانة ، المؤرخون دكروا 106 قتيل و شهود العيان بالمعركة دكروا 113 قتيل كما أن معركة زكرانة حدثت في مدة ثلاثة أيام على التوالي، كما أن مهمتنا توثيق تاريخ بلديتنا بدقة ولازلنا نبحث ونحقق في معظم الوثائق والكتب المؤرخة لبلدية بني والبان ، كما أننا فتحنا هدا المجال للحوار وأخد الإقتراحات بكل شفافية وموضوعية وبمشاركة كل المهتمين في هدا الإطار لأننا ملزمون كأبناء المنطقة توثيق تاريخ منطقتنا لكي لا يتم تحريفه وتزويره للأجيال القادمة ، تحياتي عمي مجيد إلى الملتقى إن شاء الله تحياتي admin * directeur de cite

  26. beniou97_admin كتب:

    شكرا سيدي على التعقيب هدا واجب لنا أن نوثق تاريخ بلديتنا الدي طمس وزور لأسباب مجهولة . إن المعلومات التي قمنا بوضعها على الموقع هي معلومات موثوقة بمراجع أصلية واعتمدنا على كتب مؤرخيين وبعض الشهادات الحية لمجاهدينا كما نعلمكم أننا قمنا بالتحقيق في المعلومات والتأكد منها ولا زلنا قيد البحث والثرجمة والتدقيق في باقي المعلومات ، كما أننا نعمل على كتابة وتوثيق التاريخ بأمانة وإخلاص ودون مقابل وليس من أجل المال أو الشهرة بل واجب إتجاه الأجيال القادمة لمعرفة تاريخها وتاريخ أجدادها ، كما يقول المثل …. أمة لا تعرف تاريخها لا تحسن صياغة مستقبلها ………. وهدا شعارنا .
    admin *directeur de cite

  27. أحمد أستاد تاريخ قسنطينة كتب:

    بارك الله فيكم تحية تقدير لمدير الموقع رابح كامل على المجهودات المبدولة من التصميم والبرمجة وطريقة الطرح وحتى الشفافية في الرد على التعليقات ، كما أن المعلومات التي إعتمدتم عليها دقيقة قمت شخصيا بالتاكد منها ومعظم البحوث التاريخية الجامعية التي تم عملها سنوات 2016.2017.2018.2015 فهي من مراجع ومصادر موقعكم كما أن جل الباحثين قد دكروا مجهوداتكم ومساهمتكم ومساعدتكم في تقديم المعلومات إلا الجاحد.
    سابقا كان طلبة التاريخ بمنطقتكم يعانون كثيرا لشح المعلومات وعدم وجود حتى مراجع وكتب لعمل مدكرات تخرجهم
    فكرة إنشاء موقع إلكتروني يعتمد على توثيق المعلومات بقاعدة بيانات تاريخية وبهده الطريقة ، والله عمل جد مشرف .
    حيث أنه الموقع الإكتروني الوحيد في الجزائر الدي تم إنشاؤه بهده الطريقة والمخصص لبلدية بني والبان التاريخية.
    أرفع قبعتي إحتراما لك ولمجهوداتك ولعملك التطوعي في خدمة الطلبة .

  28. beniou97_admin كتب:

    لا شكر على واجب أستاد أحمد هدا واجبنا إتجاه الأجيال القادمة وشكرا على مرورك ، شعارنا هو ** أمة لاتعرف تاريخها لا تحسن صياغة مستقبلها ** وتاريخنا هو طريق تحديد مستقبلنا
    admin* directeur de cite

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.